U3F1ZWV6ZTEwNjk4NzIxNTg1MjM2X0ZyZWU2NzQ5Njc4NzAzNDQz

شروط الحج/خمسة اشياء لصحة الحج تعرف عليها

 الحج

فرض الحج في العمر مره واحده في قوله تعالى ولله على الناس حج البيت لمن استطاع اليه سبيلا .
وقال صلى الله عليه وسلم يا ايها الناس قد فرض عليكم الحج فحجوا فقال رجل اكل عام يا رسول الله فسكت صلى الله عليه وسلم حتى قالها ثلاثا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لو قلت نعم لواجب ولا ما استطعتم. 
الحج عباده الله تعالى وحده بزياره بقاعه  خصوصا في مكه وعرفه ومزدلفه ومنى بافعالهم خصوصا من الاحرام والطواف والسعي والوقوف بعرفه ورمي الجمار والحلق او التقصير وغير ذلك من اركان الحج واجباته وسننه في اشهر مخصوصا وهي شوال وذو القعده وعشر من ذي الحجه ان حج البيت من اعظم العبادات ولقد عمر البيت ادم ثم عمره من بعده الانبياء حتى تنتهي الى ابينا الخليل ابراهيم صلوات الله عليه بامر الله عز وجل برفع قواعده وتشيد بناءه في ابراهيم الخليل امام اهل هذا البيت وقد ورث الله عز وجل ذلك من بعده لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى اله وصحبه ولا يزال هذا البيت معظما مبجلا  مكرما مهابا يزيد الله منه  تشريفا وتكريما وتعظيما ومهابه ورفعته وبره. 

شروط وجوب الحج عند الأئمه الاربعه:

1-الاسلام
2-البلوغ
3-العقل
4-الحريه
5و الاستطاعة 
المرأة كالرجل في شروط الحج الا انها تزيد بشرط هو وجود زوج او محرم معها او ثقات. 

الانفاق في الحج:

عن بريده قال :قال رسول الله صلي الله عليه وسلم(النفقه في الحج كالنفقخ في سبيل الله الدرهم بسبعمائة ضعف). 

هل يجوز الاقتراض في الحج:

عن عبد الله بن ابي اوفي قال: سألت رسول الله صلي الله عليه وسلم عن الرجل لم يحج:ايستقرض للحج؟ قال:لا
الحج يجب ان يكون من نفقه حلال ويجب ان يعد الحاج لنفقة لكل من يلزمه وان يرد الودائع الي اصحابها. 

الحج عن الوالدين:

عن بن عباس رضي الله عنهما ان امرأه من جهينة جائت الي النبي صلي الله عليه وسلم فقالت:ان امي نذرت ان تحج، ولم تحج حتي ماتت، افحج عنها؟ قال:نعم:حجي عنها. أرأيت لو كان علي امك دين اكنت قاضيته؟ اقضو ا الله فالله احق بالوفاء. 
،وعن الفضل بن عباس ان امرأه من خثعم قالت يا رسول الله، ان فريضة الله علي عباده في الحج، ادركت ابي شيخا كبيرا لا يستطيع ان يثبت علي الراحه، افأحج عنه؟ قال:نعم. 

حج الصبي والمرأة:

عن جابر رضي الله عنه قال:حججنا مع رسول الله صلي الله عليه وسلم ومعنا النساء والصبيان فلبينا عن الصبيان ورمينا عنهم.   رواه احمد وابن ماجه. 
وعن بن عباس رضي الله عنهما قال:سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول:لا يخلون رجل بأمرأه الا ومعها ذو محرمولا تسافر المرأه الا ومعها ذو محرم) فقام رجل فقال:يا رسول الله ان امرأتي خرجت حاجة، واني اكتتبت في غزوة كذا فقال:انطلق فحج مع امرأتك)      رواه البخاري ومسلم

ما يجب علي الانسان عند الحج:

1-المبادرة بالتوبه علي الذنوب والمعاصي بأن تندم علي ما فات وتعزم علي عدم العودة لها مستقبلا. 
2-رد المظالم الا اصحابها واطلب منهم ان يسامحوك. 
3-اقض ما عليك من الديون. 
4-اترك لاسرتك التي تعولها او من تلزمك نفقته المال الذي يكفيه حتي تعود اليه. 
5-طهر نفسك من رزائل الاخلاق 
6-الاستشارة والاستخارة

كيفية الاستخارة:

تصلي ركعتين من غير الفر يضه في اي وقت من الليل او النهار تقرأ في الاولي منها بعد الفاتحه سورة الكافرون وفي الثانية بعد الفاتحه سورة الاخلاص ثم لتقل دعاء الاستخارة:

دعاء الاستخارة

اللهم اني استخيرك بعلمك واستقدرك بقدرتك واسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا اقدر وتعلم ولا اعلم وانت علام الغيوب. 
اللهم ان كنت تعلم ان هذا الامر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة امري فاقدره ويسره لي ثم بارك لي فيه وان كنت تعلم ان هذا الامر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة امري فاصرفه عني او اصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم ارضني به. 

الاشياء التي تلزمك في الحج:

اولا للرجال فقط
2بشكير-4متر قماش ابيض من قطعتين(ازار) -4جلباب ابيض-2طقيه بيضاء(يحسن شرائها من مكه-كمر جلد-نعال-2قميص-1بنطلون-ماكينة حلاقه ذقن-دبابيس مشبك كبيرة للاحرام. 
ثانيا للسيدات فقط
ط حه بيضاء للرأس-ملابس خاصة للنوم-غيارات كافية -جلباب للنوم-شبشب

ما يجب فعله يوم السفر للحج:

تصلي ركعتين بعدما تقف داعيا ربك بقولك(بسم الله توكلت علي الله ولا حول ولا قوة الا بالله اللهم اني رعوذ بك ان اضل او اضل او ازل او ازل او اظلم او انظلم او اجهل او يجهل علي. اللهم انت الصاحب في السفر. والكابة في المنقلب اللهم اطولنا الارض وهون علينا السفر. 

كيفية الصلاة في الباخرة

1-صلي الظهر والعصر والعشاء ركعتين بدل اربع ركعات(صلاة القصر) 
2-يمكن ان تصلي الظهر ومعه العصر وتصلي المغرب ومعه العشاء(جمع تقديم) 
3-اكثر من ذكر الله والصلاة علي رسول الله. 

انواع الاحرام:

1-الافراد
2-القران
3-التمتع

اولا الافراد:

وهو ان يحرم من يريد الحج ومن الميقات بالحج وحده وتقول في التلبية لبيك بحج وتبقي محرما حتي تنتهي اعمال الحج وتعتمر بعد ذالك ان شئت  في هذه الحاله ليس عليك ذبيحه. 

ثانيا التمتع:

سمي تمتعا للانتفاع بأداء النسك في اشهر الحج ولانك تتمتع من التحلل من الاحرام وكيفيته ان تحرم من الميقات بالعمرة وحدها وتقول عند التلبيه (لبيك بعمرة) وهذا يقضي البقاء محرما حتي تصل الي مكه وتطوف البيت وتسعا بين الصفا والمروة ثم تحلق شعرك او تقصرهثم تتحلل فتخلع ثياب الاحرام وتلبس ثيابك المعتاده (جلابيه) الا ان يجئ يوم التروية يوم 8من ذي الحجه فتحرم من مكه بالحج وفي هذه الحاله عليك ذبح لفقراء الحرم والتمتع افضل من القران ومة الافراد لانه اقرب الي اليسر هو لنفسه الذي عناه رسول الله  صلي الله عليه وسلم وامر به اصحابه. 

ثالثا القران:

القران هو ان تحرم مة عند الميقات بالحج والعمرة معا وتقول في التلبيه(لبيك بحج وعمره) 
هذا يقتضي بقائك محرما الا ان تفرغ من اعمال الحج والعمرة معا ويكفيك في هذه الحاله طوافا واحدا وسعيا واحدا للحج والعمره مثل المفرد. 

كيفية الاحرام:

قبل وصولك للميقات اذا كنت متوجها من جمهوريه مصر العربيه ستشعرك السفاره الاولى التي تطلقها الباخره بقرب وصولك برابخ واذا كنت متوجها بالطائره فتحرم قبل قيامك من المنزل اولا قم مستعد بنيه الاغتسال بنيه الاحرام اثنين ازل الشعر الذي ترغب في ازالته و قص اظافرك ثلاثه اغتسل غسل كاملا ان امكنك ولا فاكتف بالوضوء فان الوضوء يغني عن الغسل في الاحرام ويجوز لك ان تطيب ما دمت قبل الاحرام وعند وصولك لرابغ ستسمع الصفار الثانيه للبقاء للباخره وهنا يبدا الاحرام .
للرجال:
تجرد من الثياب المخيطه واحرم في ثوب ابيض او قطعتين من القماش الابيض لف في وسطك احداهما واجعل الاخرى على كتفك وظهرك اليمين مقاطعا جسمك ويمكنك استعمال دبوس مشبك لجمع اطراف الايزار واجعل الراس مكشوفا والبس النعلين المخصصين للحجاج. 
للنساء:
  عند وصول لرابغ تغتسل وتسرح شعرها و تقص اظافرها وتلبس ملابسها العاديه والافضل ان تلبس نعلين ايضا في قدميها كالرجل بعد الاغتسال والوضوء للاحرام يصلي ركعتين ثانوي بهما سنه الاحرام تقرا في الاولى من هما الفاتحه وسوره الكافرون وفي الثانيه سوره الاخلاص ثم والاحرام قائلا اللهم اني نويت العمره او الحج او الحج والعمره وحرمته  لله تعالى فاستروهما لي وتقبلهم مني ووعدني واعني على اداء فريضه اللهم احرمت لك جسدي وشعري ودمي وعصبي وسمعي وعظامي ثم ابدا التلبيه. 
ادخل مكه من الثنيا العليا فقد دخلها النبي من جهة المعلاه





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة