U3F1ZWV6ZTEwNjk4NzIxNTg1MjM2X0ZyZWU2NzQ5Njc4NzAzNDQz

كيفية اداء مناسك الحج والعمرة بالتفصيل


 كيفية أداء مناسك الحج والعمرة خطوة بخطوة، والتي تتضمن 4 مناسك رئيسية لإتمام العمرة:

1. الإحرام

2. الطواف

3. السعي

4. الحلق أو التقصير للتحلل من الإحرام

وإليكم المناسك بالتفصيل:

1- الإحرام

أول وأهم مرحلة للدخول فعليا في أداء المناسك، ولكي يحرم الفرد للعمرة، يغتسل ويتطيب، ثم يلبس ثياب الإحرام، وهو عبارة عن إزارا ورداء أبيضين، ولا يظهر الكتف الأيمن إلا في طواف القدوم فقط، أما المرأة تلبس ما تشاء من الثياب بدون أي زينة، ثم يصلي ركعتين، وينوي الإحرام بالعمرة.

ثم يقول "لبيك عمرة، لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك"، ويرفع الرجل صورته بذلك، أما المرأة تقوله بقدر ما يسمع من بجانبها فقط، ثم يكثرون من التلبية، والذكر.

2- الطواف

فإذا وصل المعتمر مكة، يدخل المسجد الحرام بالقدم اليمنى، ويبدأ 7 أشواط طواف حول الكعبة المشرفة بداية من الحجر الأسود، قائلا "بسم الله والله أكبر" وكلما مر عليه في كل شوط، وينتهي إليه، ويستلم الحجر بيده اليمنى ويقبله إذا تيسر ذلك، ولا يزاحم عليه، أو يشير إليه من بعيد، ويذكر الله ويدعوه بما يشاء.

وإذا بلغ الركن اليماني استلمه من غير تقبيل، فإذا لم يتيسر له لا يزاحم عليه ولا يشير إليه، ويقول بينه وبين الحجر الأسود "ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار".

وأثناء الطواف يقوم الرجل بفعل شيئين، الأول "الاضطباع" وهو إظهار الكتف الأيمن، والثاني "الرمل" وهو الإسراع في المشي مع مقاربة الخطوات أثناء الأشواط الثلاثة الأولى، وفي الباقي يمشي كعادته.

وبعد الانتهاء من الطواف، يتقدم نحو مقام إبراهيم ويقرأ "واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى"، ثم يصلي خلفه ركعتين ويقرأ سورتي "الكافرون" و"الإخلاص" بعد الفاتحة، وإن لم يتيسر ففي أي مكان بالمسجد الحرام.

الذهاب للشرب من ماء زمزم والدعاء بما تشاء لان زمزم لما شربت له. 

3- السعي

ثم يخرج المعتمر للسعي من باب الصفا ويصعد عليه مستقبلا الكعبة، ويقرأ "إن الصفا والمروة من شعائر الله..." إلى آخر الآية، ويرفع يديه بالدعاء ويحمد الله ويكبره، ويقول "لا إله إلا الله وحده، أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده"، ويكررها ثلاث مرات، ولا حرج إن اقتصرت على أقل من ذلك.

ثم ينزل من الصفا إلى المروة ماشيا، فإذا بلغ العلمين الأخضرين يسرع في مشيه "الهرولة" وهذا للرجال فقط، ويمشي كعادته عند الوصول للعلم الثاني، ويكرر الأمر في كل شوط، ويصعد على المروة ويقول ما قاله على الصفا، ويحسب الشوط من الصفا إلى المروة والعكس يحسب شوطا آخر، ويقول في السعي ما تيسر من الذكر والدعاء أو قراءة القرآن.

4- الحلق أو التقصير للتحلل من الإحرام

فإذا أتم سعيه يحلق الرجل رأسه أو يقصر، وإن كانت إمرأة تقصر من أطراف شعرها قدر أنملة في جميع جهات الرأس.

وبذلك تمت العمرة ويحل من الإحرام كاملا وترفع المحظورات، وتحل له الملابس والطيب والنكاح، وغير ذلك

صفة العمرة: اذا كنت مفردا للحج، او قارنا له مع العمرة، فأحرم من الميقات الذي تأتي اليه، واذا كنت دون المواقيت فأحرم بما نويت من مكانك. 

ان كنت متمتعا فأحرم بالعمرة من الميقات الذي تأتي عليه، وأحرم بالج من مكان التروية، وهو اليوم الثامن من ذي الحجه. 

اغتسل وتطيب ان تيسر لك ذالك والبس ثياب الاحرام، ثم قل:لبيك حجا:لبيك اللهم لبيك الخ... 

2-تخرج الي مني وتصل بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر،تصلي الرباعيه ركعتين قصرا في اوقاتها، بدون جمع. 

3-اذا طلعت شمس يوم التاسع من ذي الحجه فسر الي عرفات بسكينه، واحذر من ايذاء اخوانك الحجاج وصل بها الظهر والعصر جمع تقديم قصرا بأذان واحد واقامتين. 

تأكد من دخولك حدود عرفات، واكثر فيها من الذكر والدعاء، مستقبلا القبلة، رافعا يديك، تأسيا بالمصطفي صلى الله عليه وسلم، وعرفه كلها موقف، وتبقي داخل عرفات حتي تغيب الشمس. 

4-بعد غروب الشمس تسير الي مزدلفه بسكينة ووقار ملبيا، ولا تؤذ اخوانك المسلمين، وصل بها المغرب والعشاء جمعا، وقصرا حين وصولك مزدلفة، ثم تبقي بها الي ان تصلي الفجر ويسفر الصبح، واكثرمن الدعاء والذكر بعد صلاة الفجر، مستقبلا القبلة رافعا يديك، اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم. 

سر قبل طلوع الشمس الي مني ملبيا، وان كنت من النساء والكبار والضعاف فلا بأس ان تسير الي مني في النصف الاخير من الليل، وخذ معك سبع حصيات فقط لترمي جمرة العقبة، اما باقي الحصي فالتقطه من مني، وهكذا السبعه التي ترمي بها يوم العيد. 

بعد وصولك الي مني تفعل الاتي:

1-ارمي جمرة العقبه وهي القريبه من مكه بسبع حصيات متعاقبات تكبر مع كل حصاة. 

2-اذبح الهدي ان كان عليك هدي، وكل منه واطعم الفقراء. 

3-احلق او قصر شعر رأسك، والحلق افضل والمرأة تقصر منه قدر انملة. 

هذا الترتيب افضل وان قدمت بعضه علي بعض فلا حرج. بعد ذالك تلبس ثيابك وتحل لك محظورات الاحرام عدا النساء. 

-تنزل الي مكه وتطوف طواف الإفاضة واسع بعده ان كنت متمتعا، اما اذا كنت قارنا او مفردا وسعيت بعد طواف القدوم فلا سعي عليك بعد ذالك، وبهذا تحل لك محظورات الاحرام حتي النساء، ويجوز تأخير طواف الافاضه والسعي الي ما بعد ايام مني. 

بعد طواف الافاضه يوم النحر والسعي ارجع الي مني، وبت فيها ليالي احدي عشرة، واثنتي عشرة، وثلاثة عشرة (ايام التشريق الثلاثة وان تعجلت فلا بأس. 

ارم الجمرات الثلاثة في اليومين او الثلاثة التي تبقاهابمني بعد الزوال، تبدأ بالاول وهي ابعدهن من مكه، ثم الوسطي، ثم جمرة العقبة، كل واحدة بسبع حصيات متعاقبات، ثم تكبر مع كل حصاة، وتقف بعد رمي الجمرة الاولي والثانية مستقبل القبلة رافعاً يديك تدعوا الله بما شئت ولا تقف بعد جمرة العقبة. 

ان اقتصرت علي يومين فتخرج من مني قبل غروب شمس اليوم الثاني، فإن غربت عزيك الشمس بمني بقيت لليوم الثالث ورميت فيه كذالك، والافضل ان تبيت ليلة الثالث. 

يجوز للمريض والضعيف ان ينيب عنه في الرمي، ويجوز للنائب ان يرمي عن نفسه اولا، ثم عن منيبه في موقف واحد. 

اذا اردت الرجوع الي بلدك بعد انتهاء اعمال الحج فعليك بطواف الوداع وتعفي منه الحائض والنفساء. 


نسأل الله العظيم ان يرزقنا واياكم

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة