U3F1ZWV6ZTEwNjk4NzIxNTg1MjM2X0ZyZWU2NzQ5Njc4NzAzNDQz

كيف تكون معلما ناجحا


اعداد المعلم

تتطلب مهنه التعليم وجود متخصصين كما ذكرنا سابقا يتصفون بصفات معينه وهو لا تخص صيني يجب ان لا يقتصر على المعارف المتعلقه بمجال تخصصك فقط مثل منهم في كليات العلوم او الاداب ولكنهم يجب ان تكون لديهم مهارات لتوصيل هذه المعارف للمتعلمين او بمعنى اخر انه لا يجب ان يكون جيدا فقط للمعلومات ولكن ايضا ان يكون ملما ب كيفيه تعليم التلاميذ في ضوء نظريات التعليم التي يدرسها اثناء اعداده.
واذا نظرنا الى الدور الذي يقوم به المعلم نجد انه اصبح متعدد ولا يقتصر فقط على قناه يقوم بعمليه التعليم في حاسب ان ما يقوم بادوار متعدده تتمثل في قانون المنظم او عرضا من المحتوى ميسره للتفاعل بين الافراد محققا للتواصل مخطط او متخصصه فى التقويم خبيرا في التصميم التعليمي مشخصات الظواهر ومقترحات حلولها مستشار وموجها و خبيرا في المنهج وتنفيذه. 

 ابعاد برامج اعداد المعلم

اذا نظرنا الى برامج اعداد المعلم في كليات التربيه نجد انها تتضمن ثلاث مجالات هي 1 الاعداد الثقافي اثنان الاعداد التخصصي ثلاثه الاعداد المهني

   الاعداد الثقافي المعلم: اي معلم هو انسان يعيش في مجتمع ولذلك يجب ان يزود بما يمكن ان يحتاجها الانسان المواطن من خبرات حتى يكون ملما بثقافه المجتمع الذي يعيش فيه من ناحيه وملابس ثقافات اخرى غير الثقافه المجتمعيه من ناحيه اخرى وذلك تساعده على تقديم العون والارشاد لتلاميذه وتوجيهه نحو مصادر المعرفه ومن ثانيه ايضا ان يجعله غير متعصب ما لم تفتح الذهن مقدرا للفكر والحريه والرائد وترجع اهميه الاعداد الثقافي للمعلم الى التطور الثقافي الذي يتميز به عصرنا والذي يؤدي الى زياده هائله في المعلومات الى درجه جعلت الكثير يطلقون عليه عصر الانفجار المعرفي وثوره المعلومات ويعني هذا انه من العصير مواجهه متطلبات من التعليم السريع في الموت الحياه بدون قاعده عريضه من الثقافه اسنان الاعداد التخصصي لما كان المعلم له يقوم بتدريس ماده او مواد معينه مثل الفرنسيه او الانجليزيه او الرياضيات او اللغه العربيه او الكيمياء الطبيعيه او الاحياء الى اخره فانه من الضروري ان يشتمل برنامج اعدادي على دراسه اكاديميه التخصص الذي يؤجل تدريسه والبعد التخصصي يجب ان يشتمل على معارف ومهارات وقيم ولا بد من الاهتمام بحاجات الدرس واهتمامه به طبيعه العمل الذي يعد له
 هذا وانا اكد على اهميه هذا البعد التخصصي على اساس ان المعلم متخصص في ماده شانه شان غير من المتخصصين الاخرين وعلى ان يتابع ما يقرا على مجال تخصصه وتظهر اهميه ذلك من وجهه نظر المنادين بهذا الراء في اثناء تعيش عصر الاكتشافات العلميه وما يتطلبه منشورات متلاحقه في المقررات الدراسيه في مناهج التعليم واذ اخذنا معلم اللغه العربيه والانجليزيه والفرنسيه كمثال نجد ان اعداد التخصصي يجب ان لا يقتصر على المعلومات الطبيه المتعلقه باللغه وتراثها القديم ولكن يجب ان يشمل ايضا اتقان المعلم بنفسه لمهارات اللغه من استماع وحديث وقراءه وكتابه اذ انه لم تتوافر لديه هذه النهار فكيف تتوقع منه ان يعلمها لتلاميذه بالاضافه الى تعلم مهارات اللغه فانه يلزم تعلم الجوانب الجماليه والقينا فيها تتذوق الادب العربي والانفعال بالتجارب الانسانيه التي يتعرض لها واكتساب اتجاهات وقيم ايجابيه من التراث الذي يدرسه
وهكذا نجد ان الاعداد التخصصي يحتل مكانه الي في برنامج اعداد المعلم في كليات التربيه

 الاعداد المهني. 

تاتي اهميه هذا الاعداد في قبول التعليم مهنه ويتطلب ذلك اعداد المعلم مهنيا حتى يكون عضو اعلى درجه من الكفاءه الفنيه تؤهله لانه ينتمي الى من التعليم وتشتمل برامج الاعداد المهني والتربوي على دراسه نظريه التربيه وصولها الفرنسيه والثقافه الاجتماعيه والتربيه المقارنه وتاريخ التربيه وعلم النفس ونظريات التعلم و اساسيات المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم الى ان اعداد المعلم مهنيا لا يقتصر على دراسه المواد الدراسيه السابق ذكرها دراسه نظريه ولكن تتضمن ايضا التدريب الميداني التطبيق الذي يعد مناسبه البوتقه التي تظهر فيها كل الخبرات السابقه ثقافيا وتخصص يا هانيا في هذه الجوانب الثلاثه يجب ان تتعامل وتتفاعل معه حتى يصل المعلم الى درجه من الكفاءه العاليه ويساعد البعد المهني على تنميه العديد من الكف 20 منها ما يلي واحد تحديد الاهداف 2 اعدادى الدرس الثالث شرح الدرس بطريقه واساليب التدريس المتنوعه لمراعاه الفروق الفرديه رابعا اختيار انسب الوسائل التعليميه والانشطه التعليميه خامسه تحقيق المناخ المناسب في الفصل ذلك من خلال دراسه نظريات علم النفس والصحه النفسيه سادس نشجع الطلاب على الابداع والابتكار في ذلك من خلال دراسته استراتيجيات التعليم والتعلم سابعا تقويم الطلاب في المستويات المعرفيه المختلفه من ابناء وحده دراسيه وذلك من خلال دراسته و تعرفه عن المحتوى مكوناته وطن اي تنظيم المحتوى تفاعل معرفته والنظريات التي تستند عليها طريقه التدريس الذي يتبعه لتحقيق اهداف الدرس مما يجعله يقوم بعمله وبحس ان بعض الكفايات السالف الذكر لا تنتمي بصور طبيعيه وقويه الا من خلال الدراسه النظريه المواد التي سبق وذكرناها والخاصه بالجانب الماني لن يزيد راسنا الفلسفه التي في ضوء تكون الكفاءه المهنيه مبني على اسس سليمه
شكرا لكم علي القرائه

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة